[ALIGN=CENTER][COLOR=red]الجن ... تنقل قبر حاتم الطائي إلى جبــه[/COLOR]
حول نقل عرش بلقيس ملكة سبا..يقول تعالى في سورة النمل (قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين * قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي........الآية )
يقول أحد المهتمين ( إن التفسير المنطقي من الناحية العلمية لما قام به الذي عنده علم من الكتاب سواء كان إنسانا أو جناً لنقل عرش ملكة سبا . حسب علمنا الحالي هو أنه قام بتحويل عرش بلقيس ملكة سبأ إلي نوع من الطاقة ليس من الضرورة أن تكون في صورة طاقة حرارية مثل الطاقة التي نحصل عليها من المفاعلات الذرية الحالية ذات الكفاءة المنخفضة ، ولكن طاقة تشبه الطاقة الكهربائية او الطاقة الضوئية يمكن إرسالها بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية .
الخطوة الثانية التي قام بها الذي عنده علم من الكتاب هي إرسال هذه الطاقة من سبأ إلي مملكة سليمان ، ولأن سرعة انتشار الموجات الكهرومغناطيسية هي نفس سرعة انتشار الضوء أي 300 ألف كم/ ثانية ، فزمن وصولها إلى سليمان كان أقل جزء من الثانية وذلك حتى إذا بلغت المسافة بين سبأ وملك سليمان 3000 كلم .
الخطوة الثالثة أنه أعاد هذه الطاقة عند وصولها إلي المادة الأساسية التي كانت عليها وهي عرش سبأ ، وبصيغة أخرى إن كل جزئ وكل ذرة عادت إلى مكانها الأول ، لنعد إلى تفسير القرطبي في هذا الشأن ( ولا يقطع جوهر في حال واحدة مكانين ، بل يتصور ذلك بأن يعدم الله الجوهر في أقصى الشرق ثم يعيده إلي الحالة الثانية وهي الحالة التي بعد العدم في أقصى الغرب ، أو يعدم الأماكن المتوسطة ثم يعيدها ) هذا توافق عجيب .. )) .
فيرى الباحث أن العرش تم تحويله من مادة منظور لها كتلة ووزن إلى طاقة بتفتيت أجزائه وتحويله إلى طاقة غير منظورة ثم أعيد تجميعه فوقع نظر سليمان عليه السلام ، كما نحول الماء المنظور إلى بخار غير منظور ثم نعيده لحالته السائلة مرة أخرى
فالجن هل يملكون قدره على نقل الأشياء الجامدة .واذكر أنني سمعت من احد الدكاترة المهتمين بالبارسيكولجي أن الجن عندما يحرسون الكنوز ويكونون كالرصد يستطيعون تحريك الكنز عدة أمتار في باطن الأرض إذا قام احدهم بالحفر يريد استخراجه .
مع أنني لا اصدق هذه الأشياء إلا أنني اصدق واوكد ما تشاهده عيني وأنا واحد من الكثير من البشر الذين أكدوا ويؤكدون ذلك وهو كيف انتقلت صفات حاتم الطائي إلى العرب من بعده مع تفاوتها فيهم فمثلا عندما يذكر أهالي حائل يذكر الكرم والطيب وانها موطن حاتم وليس قصورا في بقية البشر ..
وكذلك عندما تسمع ب( جبه ) فيتبادر إلى ذهنك حاتم الطائي مع علمنا انه مدفون عند أهالي توران الكرام ..
فيا ترى كيف تأثرت ارض جبه بحاتم الطائي ..
هل نقول أن جثته تحللت وانتقلت مع الزمن باتجاه الشمال ولما وصلت إلى جبه تناثرت وتوزعت على اهاليها ..
أم أن الجن في قاع الصير سرقوها وأرسلوها إلى جبه ؟؟
وجبه لمن لا يعرفها هي إحدى المدن 90كم عن حائل باتجاه النفود وقد كتب الصويان أن جبه ورد ذكرها في كثير من كتب الرحالة الغربيين أمثال ويليام بالجريف، ليدي آن بلنت، جورج اوغست والن، كارلو جوارماني، الاويس موزيل وغيرهم• وجميعهم يثنون على كرم أهل جبة وطيب شمائلهم ويتغنون بهوائها النقي ومائها العذب ومزارعها الغناء وطبيعتها الخلابة في وقت الربيع حينما تكتسي رمالها الذهبية بالضمران والفِرْس والعاذر والنصي وشجيرات السمر• وأهالي جبة يفتخرون بما يحيط ببلدتهم من مواقع خصبة وكثبان رملية ناعمة نقية•
ومما يروى أن عجلان بن رمال نزح إلى بلاد الشام فترة من الزمن ثم بعد ذلك قرر العودة إلى النفود، موطنه الأصلي، فطلبت منه زوجته أن يشتري لها قطيفة من سوريا فقال مشيراً إلى أن النفود هو قطيفتهم:
الله لحد ياعند أهلنا قطيفه مدٍّ من الله لاشرانٍ ولا بيع (1)
ما ينتغطى به فراش لطيفه والزمل ماتقواه لو هي مرابيع
وماء جبة يضرب به المثل في عذوبته كما ذكر ذلك دغيّم الظلماوي من الشلقان من الزميل من سنجاره في قصيدته المشهورة التي يقول فيها:
يا كليب شب النار يا كليب شبه عليك شبه والحطب لك يجابِ (2)
نبي ليا شبيتها واشلهبه تجذب لنا ربعٍ سراة غيابِ
اطمر لهم وابدي سلام المحبة لي دبّر الهيّن متين العلابي
سلامٍ أحلى من شهاليل جبّة وأحلى من السمن الجديد العرابي
ويكثر الشعراء من ذكر جبّة كما في قول بصري الوضيحي:
لعل جبّة ما تجيها المراهيش تمحل ثمان سنين حيثه هويً لي
اللي سعت بفراق ضافي العكاريش اللي سعت ياحمود بفراق خلي
أنا عضيض الغلث لو قيل ما بيش والاربعين مقرّبٍ حتنهن لي (3)
أمشي على عيون العرب كن ما بيش ومن داخلٍ ما خاطري مسفهليّ
لجأ عبدالله بن رشيد إلى جبّة وزبن عند أهلها وقد خلد ابن رشيد هذه الحادثة في قصيدته التي يقول فيها:
يا هيه يا للي لي من الناس ودّاد ما ترحمون الحال ياعزوتي ليه
ما ترحمون اللي غدى دمعه بْداد طال الزمان وحرّق الدمع خديه
إلى أن يقول ...
جبّة سقاه من أول الوسم رعّاد ما طالعت خشم أم سنمان يسقيه
حيث انها للمنهزم دار ميعاد من لاذ به عد الحرم لايذٍ بيه
كل ما سبق هو من التاريخ ولكن يبقى الحاضر اكبر شاهد على ذلك فمن يشاهد مجالسهم العامرة والفسيحة وكرم الضيافة خصوصا من خارج حائل يشهد ويؤكد ما كان يسمع
وهذا العام سيكون لأهالي جبه كلمة ومواقف مشرفه بمناسبة تكليفهم بتنظيمهم لعدد من الفعاليات المصاحبة للرالي وخاصة بعد دخوله إلى الرزنامة العالمية .. وقد اطلعت على جدول الفعاليات المقامة بمدينة جبه
فشكرا لأصحاب السمو على إتاحتهم الفرصة لأهالي هذه المدينة بالمشاركة بهذه الفعاليات
وأتوقع أن بصماتهم وأعمالهم وأفعالهم سيكون لها تأثير كبير في نفوس الجميع
ولابد أن تؤثر في الأجيال القادمة الذين سيحضرون لمشاهدة الفعاليات المصاحبة لرالي حائل ..
وأتمنى أن تتنوع نقطة الانطلاق كل عام كأن تكون نقطة الانطلاق في العام القادم من الحفير وقد اكتملت الخدمات فيها ..
.. وليس قصورا في بقية المدن والقرى بحائل ..
مقوله بالعامية . ..
تصدقون أن من يفتح مطعم بجبـه أو الحفير أو ..أو ...؟؟ خسران ..والسبب .. أن :
قهاويهم وقلوبهم مفتوحة للجميع ..[/ALIGN]
[COLOR=blue]الاستاذ /معاذ آل عامر
بكين. الصين
" عين حائل " خاص[/COLOR]